Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد جل الصبار واستخدامته الطبيه والعلاجيه

0 8

 أول إستخدام البشري لـ Aloe vera يأتي من ورق البردي Ebers من القرن السادس عشر قبل الميلاد. وفقا لدراسة نشرت في المجلة الهندية للأمراض الجلدية ، في مصر القديمة ، أطلقوا على الألو فيرا “نبات الخلود”. وأضاف المؤلفون أنه قد تم استخدامه علاجيًا لعدة قرون في الصين واليابان والهند واليونان ومصر والمكسيك واليابان.

فوائد جل الصبار

Aloe vera وهي شجيرة قصيرة الجذور التي توصف أحيانًا بأنها “النبته العجيبه” , هي جنس من النباتات التى تمتلك أكثر من 500 نوع من النباتات النضرة المزهرة, ينبت  العديد من نباتات الصبار بشكل طبيعي في شمال إفريقيا.

أوراق الألوفيرا هي عصاريه منتصبه  ولها العديد من الاستخدامات مصنوعة من هلام تم الحصول عليها من أوراق النبات.

كان نبات  Aloe vera موضوع دراسة علمية كثيرة خلال السنوات القليلة الماضية ، فيما يتعلق بالعديد من الخصائص العلاجية في هذه المقالة ، سننظر في بعض هذه الدراسات  ونبحث فيما وراءها.

وفقًا ل Kew Gardens ، مركز الامتياز للنباتات الملكية في إنجلترا ، فقد تم استخدام Aloe vera منذ قرون وهو الآن أكثر شعبية من أي وقت مضى , يزرع في جميع أنحاء العالم ، في المقام الأول كمحصول ل “جل الصبار” ، والتي تأتي من ورقة.

يستخدم الألوفيرا على نطاق واسع اليوم في:
مستحضرات التجميل.
المكملات الغذائية.
علاج بالأعشاب.

استخدامات طبية لجل الصبار


هناك الكثير من الأبحاث  الطبية حول نبات الألو فيرا ، كما هو الحال مع العديد من الأعشاب والنباتات ،
التي لا حصر لها، بعضها مدعوم بدراسات علمية دقيقة والبعض الآخر غير مدعوم ,تركز هذه المقالة بشكل أساسي على تلك التي تدعمها الأبحاث.

  • الأسنان واللثة :ذكرت دراسة نشرت في طب الأسنان العام أن جل الصبار اوالألو فيرا في الأسنان فعال مثل معجون الأسنان في مكافحة تسوس الأسنان.

    قارن الباحثون بين القدرة على مقاومة الجراثيم وهلام الأسنان من الألو فيرا مع معجونين شائعين. وجدوا أن الجل كان جيدًا ، وفي بعض الحالات أفضل من معاجين الأسنان التجارية في التحكم في البكتيريا المسببة للتجويف عن طريق الفم.

  • الإمساك :وافقت الهيئة التنظيمية الألمانية للأعشاب لإستخدام Aloe vera لعلاج الإمساك. تؤخذ جرعات من 50-200 ملليغرام من الصبار اللاتكس شائع في شكل سائل أو كبسولة مرة واحدة يوميا لمدة تصل إلى 10 أيام.
  • قرحة القدم الناجمة عن مرض السكري :بحثت دراسة أجريت في كلية الصيدلة في سينجاد بالهند ، ونشرت في المجلة الدولية للجروح ، قدرة Aloe vera على علاج القرحة.

    يعززان التئام الجروح بشكل كبير ويوفر منتجًا واعداً لاستخدامه في قرح القدم التي يسببها مرض السكري مقارنة بالمنتج التجاري.

  • مضادات الأكسدة وخصائص مضادات الميكروبات المحتملة :
    توصل  الباحثون إلى أن “مقتطفات A. Vera من جلد الأوراق والزهور يمكن اعتبارها مصادر جيدة مضادة للأكسدة.
  • الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UV) : توصل الباحثون إلى أن ألوفيرا جل يحمي الجلد من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية .
  • الحماية من تلف الجلد بعد العلاج الإشعاعي :
    دراسة أجريت في جامعة نابولي بإيطاليا خمسة كريمات موضعية مختلفة لمعرفة مدى فاعليتها في حماية جلد مرضى سرطان الثدي الذين يتلقون العلاج الإشعاعي, واحدة من هذه الكريمات الواردة Aloe vera.
  • الاكتئاب والتعلم والذاكرة :بعد إجراء تجارب على الفئران المختبرية ، خلصوا إلى: “الصبار يعزز التعلم والذاكرة ، ويخفف أيضًا من الاكتئاب لدى الفئران”.

    هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان البشر قد يتلقون نفس الفوائد أيضًا.

  • جروح من حروق من الدرجة الثانية :قارن فريق من الجراحين التجميليين Aloe vera gel بكريمة السلفاديازين الفضية بنسبة 1 في المائة لعلاج جروح الحروق من الدرجة الثانية .

    وأفادوا في مجلة الجمعية الطبية الباكستانية أن جروح الحروق بين المرضى الذين عولجوا بالألوفيرا تلتئم بشكل أسرع مقارنةً بالذين عولجوا بنسبة 1 في المائة سلفاديازين الفضة (SSD).

  • متلازمة القولون العصبي (IBS)

 

 

 

اترك رد

التخطي إلى شريط الأدوات