Take a fresh look at your lifestyle.

أضرار مستحضرات التجميل

0 15

 

على الرغم من أن معظم الناس لا يدركون أن منتجاتهم المفضلة للعناية بالبشرة يمكن أن تساهم بشكل كبير في المكونات الضارة والسموم والمواد الكيميائية. إنني أسميها “السعر الحقيقي للجمال”. الحقيقة هي أن غالبية منتجات التجميل التي يتم شراؤها من المتجر يتم تعبئتها بالألوان الصناعية والعطور والمواد الحافظة والمثبتات التي يمكن امتصاصها بسهولة من خلال مسام البشرة ، مما قد يؤدي إلى مجموعة من الآثار الصحية السلبية على المدى الطويل.

يمكن أن تكون المواد الكيميائية الموجودة في منتجات التجميل مدمرة طوال دورة حياتها بأكملها ، بدءًا من طريقة إنتاجها واستخدامها من قِبل المستهلكين ، إلى طرق التخلص منها وتأثيرها السلبي على البيئة.

ماذا يعني هذا بالنسبة لروتين جمالك؟ الخبر السار هو أنه لا يزال هناك الكثير من الطرق الطبيعية لجعل بشرتك – وحتى شعرك أو أسنانك أو أظافرك – تبدو أفضل من دون الحاجة إلى شراء منتجات تجارية باهظة الثمن ومضرة.

السم الخفي لمعظم مستحضرات التجميل :

  • لسوء الحظ ، أصبح من الواقع اليوم أن معظم المنتجات ذات الإنتاج الضخم التي نستخدمها كل يوم  سواء للعناية الشخصية والعناية بالبشرة أو التطهير المنزلي أو تخزين أشياء مثل الأطعمة في البلاستيك  مليئة بمكونات تركيبية لا نهاية لها تتسبب في الضرر أكثر مما تنفع.
  • عند البحث عن منتجات العناية بالبشرة ، اتبع نفس القواعد التي تتبعها للحصول على نظام غذائي صحي: البحث عن المكونات غير المصنعة ، دون أي مواد كيميائية أو أي شيء صناعي! . في الأساس ، كلما اقتربنا من المنتجات الطبيعية للبشره ، كلما زاد تحسين صحة بشرتك.
  • تحتوي منتجات العناية بالبشرة التي يتم شراؤها من المتجرعادة على مكونات سامة  وعطور كيميائية مرتبطة بجميع أنواع المشكلات  من المشاكل الهرمونية ، والعقم إلى الحساسية وحتى السرطان.
    واحدة من أهم النتائج المترتبة على التعرض للسموم المتراكمة من منتجات العناية بالبشرة الإصطناعية هي إختلالات الهرمونات ، حيث أن العديد من المنتجات تحتوي على مواد تحدث إضطرابات هرمونية.
  • كما ثبت ان مستحضرات التجميل تشكل بشكل مباشر اضطرابات بالغدد الصماء .
  • غالبية منتجات العناية بالبشرة والجمال ، بما في ذلك المنظفات والمستحضرات  ، تستخدم المركبات غير العضوية والمواد الهلامية التي تعتمد على النفط كأساس لها. فلا يتم حصاد الزيوت المعدنية بشكل طبيعي من النباتات. ولذلك، فإنها تسد المسام في الواقع.و تفقد بشرتك قدرتها الطبيعية على طرد السموم ، مما يؤدي إلى زيادة حب الشباب وعلامات الشيخوخة.
  •  بعض المستحضرات بها مواد كيميائية ضارة يتم إستخدامها في حياتنا اليومية ، وهذه المستحضرات تشمل البارابين الخطير (يستخدم في الحفظ) ، الألوان الإصطناعية (المشتقة من مصادر قطران البترول أو الفحم) ، العطر (المرتبط بالحساسية وضيق التنفس) ، التولوين (الذي يستخدم أيضًا في إذابة الطلاء) ، وصوديوم لوريل سلفات أو SLS (الذي يمكن أن يسبب تلف الكلى والجهاز التنفسي). وهذه ليست سوى عدد قليل من المكونات! هذا هو السبب في أن شامبو بسيط على ما يبدو يمكن أن يؤذيك حقًا.
  • وضع مواد كيميائية على جسمك سيحد من عمليات الشفاء الطبيعية لبشرتك. و يمكن أن يتلف الجهاز المناعي لجسمك ، وصحة عينيك ، والجهاز التنفسي بسبب المواد الكيميائية والمواد المضافة غير الصحية. أيضا ، العديد من هذه المواد الكيميائية هي مهيجات الجلد ، مما يؤدي إلى إحمرار الجلد وجفافه.

نصائح للحد من أضرار مستحضرات التجميل

  • أهم نصيحه لتجنب أضرار مستحضرات التجميل هي ضرورة إزالة المكياج قبل النوم .
    من المهم أن تعرف أن بشرتك متسخة بشكل لا يصدق في الليل بسبب:

    الزيوت التي  تفرزها المسام .

    البكتيريا من لمس وجهك طوال اليوم بيديك والأوساخ تحت أظافرك (دون أن تدرك ذلك).

    مساحيق المكياج بأنواعها.

  • إن ترك جلدك ينقع في الأوساخ والزيوت والمكياج طوال النهار والليل يمكن أن يؤدي إلى إنسداد المسام وتدمير بشرتك والظهور ببشرة باهتة وغير مشرقة. من المهم للغاية تنظيف بشرتك كل ليلة وإجراء روتين ليلي المخصص لنوع بشرتك حتى تستعيدي ما أتلفته مستحضرات التجميل .
  • لا تعتمدي على مناديل التنظيف لإزالة مكياجك.

    على الرغم من أنها توفر وقت ومجهود ، إلا أنني لا أقترح أبدًا تطهير المناديل لإزالة مكياج الوجه لأنها لا تنظف البشرة حقًا. بدلاً من ذلك ، يقومون بتلطيخ الأوساخ والبكتيريا والزيت والمكياج عبرها. ومع ذلك ، فإن عملية الشطف الفعلية من الماء هي التي تزيلها وتنظف البشرة. بشكل أساسي ، فإن استخدام المسح يشبه وضع المنظف على وجهك بالصابون ثم عدم غسله!.

  • لا تجعلي بشرتك تبتل قبل إزالة المكياج.

    عندما يتعلق الأمر بإزالة الأساس السائل (وإزالة واقيات الشمس المقاومة للماء أيضًا) ، فإن استخدام منظف أساسه كريم أو لوشن هو أفضل منتج يمكن استخدامه للإزالة المناسبة. ومع ذلك ، إذا كنت تبلل بشرتك بالماء أولاً ثم تطبق منظف كريمي ، فسيتم تخفيفه ولن تتخلصي من الماكياج جيدًا ، مما يجعل بشرتك غير نظيفة.

  • تجنّبي استخدام الأساسيات السائلة والبلاشر والهايلايتر السائل أو لأنها تجعل مسام بشرتك  عرضة للانسداد.
  • يجب ألا تخلطي كريم الأساس مع واقي الشمس.
  • الحد من استخدام مزيلات مكياج العيون المعتمدة على الزيت.
  • لا تهملي فرش المكياج وقومي بغسلها بإستمرار.

أفضل طريقةلإستخدام منظف لإزالةمكياج الوجه :

قم بتدليك منظف كريم على البشرة الجافة (غيررطبة أو مبلله) لمدة 30 ثانية.

بللي أصابعك بالماء وتدليك مرة أخرى لمدة 30 ثانية.

اشطف جيداً بالماء الفاتر.

من أجل الإزالة الكاملة ، امسحي الجلد بقطعة قماش أو منشفة طفل أو إسفنجة للوجه أو قطعة قماش للتنظيف .

اترك رد